الأحد، 9 يناير 2011

الفلسفة الاقتصادية لجدتي..

الفلسفة الاقتصادية لجدتي..
جدتي اقتصادية بالفطرة لم تدرس مبادئ ونظريات الاقتصاد في الجامعات والمعاهد ولم تحضر ندوات ومحاضرات ولم تتناقش مع الأساتذة والمنظرين وتجار البورصات والصفقات , ولكن من مبدأ البراءة وعدم الغش والضرر للآخرين , فقط من مبدأ التوفير وبناء المستقبل للأبناء والأحفاد .
عند بداية موسم المشمش مثلا , تقول الأسعار الآن مرتفعة , بكرة بتكثر بالسوق وبترخص, على مبدأ انة كلما زاد العرض قل الطلب ثم انخفض السعر , وعندما ينزل سعره تقول اشتروا وكثروا واللي ما يتاكل بتجفف وبتخزن , ويؤكل بالشتاء وممكن ينباع ويجيب أكثر من رأسماله .
وعند ذهاب جدي لسوق الحلال لشراء اضحية تقول له : في البداية شوف الأسعار , ثم ادفع اقل سعر حتى يكون مجال للمزاودة , وهو مبدأ البيع والشراء , لانة إذا دفعت القليل يمكنك الزيادة لاحقا لكن إذا دفعت الكثير سيصعب عليك التراجع.
وعند نية جدي بيع المحصول , وعندما تسمع جدتي بأن الأسعار بدأت بالنزول تقول له الآن بيع , وعندما تنزل كثيرا ووصولها إلى القعر تقول له الآن أشتري وخليها عندك حتى يزيد السعر, وهو مبدأ البيع عند الوصول إلى سعر الدعم والشراء عند سعر المقاومة , ويعتمد على هذا تجار العملات  والأسهم .
وعند زيادة المحاصيل والغلال وكثرة النقود تقول , لا بأس من بعض الصرف وشراء الضرورات ولكن لا تنفقوا بدون تفكير , حافظوا على رأس المال عشان السنوات الجاية , وهو مبدأ الرفاهية الوهمية والتي حتما ستجلب خسارة رأس المال والتضخم , وكانت تقول إذا بتشتروا كثير من تاجر واحد راح يزيد السعر , وهو مبدأ الاحتكار وعدم  التنافس .
وكانت تقول لا تشتروا ولا تبيعوا وقت الأزمات وجنون الأسعار  وتقول تريثوا الأمور تهدأ لحالها , ولكنها كانت حنونة وعادلة وتقول لا تبخسوا الناس بالسعر وخاصة المزارع اللي بزرع وبتعب , اعطوة حقه حتى لو السوق نازل , المفاصلة للتجار الكبار اللي بيربحوا على ظهور غيرهم , وكانت تستخدم البيع والشراء في الأمور الاجتماعية , وتقول اشتروا من فلان  , محترم وعنده أخلاق , ولا تشتروا أو تبيعوا مع علان , قليل ذمة ودين , وكانت تقول أهل البلد أولى بالمنفعة من غيرهم والاحتكار حرام والمفاصلة كثير قلة همة والبخل اكبر داء للرجل والتبذير من صفات السفيه وغيرها من المبادئ الاقتصادية الاجتماعية , التي يجب نتذكرها بين الحين والأخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق