السبت، 15 يناير 2011

للصبر فوائد اثنتين وأربع مضار


لا شك إن للصبر فوائد اثنتين   " تكسب جميل وتأخذ الحق وافي " , وهنا الصبر على البلاء وعلى القضاء والقدر أي على الأمور  الإلهية التي لا تستطيع تغييرها أو  الاعتراض عليها , أو   أن الصبر على صديق أو قريب  لغرض الحفاظ على العلاقة الطيبة أو المودة . 
ولكن الصبر على  الظلم  والصبر على تحمل الآخرين بغير حق , والصبر على وضع صعب مقصود من الآخرين والصبر على ظلم ذوي القربى من اجل الحياء  والصبر على الأوضاع المعيشية وظروف العمل  , له مضار كثيرة فهو  يعود النفس على ظلم النفس وهو اشد أنواع الظلم , ثانيا يسبب موت النفس وقلة الهمة  ويسبب الاستهانة بقدراتك وإمكانياتك على المواجهة ورد الظلم وإحقاق الحق ورد الكيد , ويسبب الإمراض الخطيرة  كالأمراض النفسية والعصبية وكذلك الأمراض الجسمية كالضغط والسكري  والجلطة , وانسداد الشرايين وغيرها .
ولذلك فأن تلك المقولة عن فوائد الصبر صحيحة على بعض الحالات وغير صحيحة في معظم الحالات , فالتعبير على الرأي من أهم حقوق الشخص ورفض الظلم من صفات الشجاعة والاعتراض على الخطأ هو من صفات الفضيلة , ولا يصلح مجتمع بغير صلاح الأفراد .
ولا بد من الغضب أحيانا , فطول الموافقة والمجاملة والقبول , تميت القلب وتكدر النفس وتجلب الأمراض , وأحيانا يفضل الغضب والاختلاف حتى بدون سبب وذلك للتعود على عدم الانسياق وراء أراء الآخرين الصائبة والخاطئة , ودائما الجواب بالنفي يبقى الباب مفتوحا لتغيير الرأي والموافقة ولكن الجواب بالموافقة يصعب تغييره لاحقا .
ولذلك أقول للصبر فوائد اثنتين   " تكسب جميل وتأخذ الحق وافي " وله أربع مضار " يموت قلبك وتقل همتك  وتضعف نفسك ويصيبك ضغط عالي ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق