الجمعة، 21 يناير 2011

تساؤلات... محلية ؟



1:  وزارة الثقافة.. ماذا تبيع ؟
أتساءل هنا عن دور وواجب وزارة الثقافة,  وأعتقد أن العديد منا لا يعلمون دوراً أو واجباً لوزارة الثقافة ؟ فلكل وزارة دورا رئيسياً تؤديه تجاه المواطن فهذه تهتم بالصحة وتلك بالتعليم وهكذا .. فماذا يستفيد المواطن العادي من وزارة الثقافة ؟ وكيف تساهم بتثقيفه ؟ يقولون إنهم يهتموا بالشؤون الثقافية والمثقفين ؟ فمن هم المثقفون ؟ وكم نسبتهم وكيف تهتم بهم ؟ وما هي الشؤون الثقافية التي تهتم بها ؟ وكم نسبة من يستفيد من هذا الاهتمام ؟ أنا أتساءل عن دور الوزارة بالنسبة للمواطن العادي؟  هل تساهم الوزارةُ بتغذيةِ روحهِ وعقلهِ بحب الوطن ؟ هل تصقل نفسيته واندفاعه للعمل العام ؟ هل تقوي عنده الوازع الديني والأخلاقي ؟ هل تنشر ثقافة العمل والإنتاج  والإبداع؟   ... إذن لماذا لا يتم توفير مصاريف وزارة الثقافة لمشاريع مفيدة؟؟؟

2: ثقافة احترام العَـلم.
لقد رأينا أثناء الحملات الانتخابية السابقة كيف إن البعض لا يعرف ترتيب ألوان العَـلم الأردني , فعلقه بشكل خاطئ , ولكم إن تسألوا عن نسبة من يعرفوا مدلولات ألوان العَـلم  أو كلمات النشيد الملكي.
إن ثقافة احترام العَـلم والاعتزاز به والنشوة بسماع النشيد الوطني , تقوي روح المواطنة والانتماء للبلد وحب والوطن , ومع إن البعض يقولوا إن الانتماء هو شعور داخلي , إلا أنه بحاجة إلى الإنعاش والتقوية والتحفيز , ولذلك فإنه من الضروري نشر هذه الثقافة لتصبح امرأ رئيسيا في حياتنا ولتعلق الإعلام في الميادين العامة وجوانب الطرق الرئيسية (داخل المدن والقرى ) وليصدح بالسلام الملكي يوميا في كل مدينة قرية وحي  (مع رفع وتنزيل العلم , كما يحصل في العديد من دول العالم ).... ولماذا لا يصبح ذلك من مسؤولية البلديات والمناطق؟؟

3: نظام التقاعد.. بحاجة إلى تعديل ؟
يعتبر نظام التقاعد في البلدان , هو نظام حماية اجتماعية للمواطن الذي بذل عمرة في الوظيفة وخدمة وطنه.. فكيف يتفق نظام التقاعد المدني والعسكري أن يكون هناك فروقات كبيرة بين المتقاعدين من نفس الدرجة الوظيفية والفارق بينهما تاريخ التقاعد؟   وليس المقصود إن قيمة التقاعد غير كافية ولكن الاختلال في أن قيمته تختلف كثيرا بحسب تاريخ التقاعد ومواعيد الزيادة أو التعديلات التي تطرأ على قيمة التقاعد , فما ذنب الشخص الذي تقاعد قبل موعد الزيادة بعدة أشهر مثلاً ؟
فهل من المعقول شخصان بنفس الدرجة يأخذ احدهما  ضعفي تقاعد الآخر لأنه تقاعد بعدة بسنتين ؟ لماذا لا يكون هناك سلم تقاعد منطقي يقلل الفروق بين المتقاعدين وحسب تواريخ تقاعدهم ؟؟

4: فندق خمس نجوم لكبار الحراميه .
قد نجد عذرا للحكومة في موضوع غلاء الأسعار , وخاصة المشتقات النفطية و ذلك لاضطرار الحكومة لزيادة الضرائب لتغطية العجز الناتج عن ازدياد النفقات الرأسمالية  , وقد نجد عذرا في موضوع أزمة المرور الناتج عن سوء التخطيط وحلها يحتاج إلى إعادة تنظيم المدن وهذا يحتاج إلى أرقام فلكيه , آو لموضوع ازدياد العنف المجتمعي فأسبابه الفقر و عدم تطبيق القانون على الجميع وضعف الوازع الديني .... ولكني لا افهم سبب إيجاد سجن خمس نجوم لكبار الشخصيات !!! في أجمل غابات الأردن  -  سلحوب - حيث الهواء العليل والمنظر الخلاب , كبار الشخصيات لن يسجنوا على شك دون رصيد لان أرصدتهم ممتلئة , ولن يسجنوا لقتل أو إيذاء بدني لأنهم يخافوا من الأدوات الحادة والأسلحة , ولن يسجنوا لاغتصاب آو ُسكر في الأماكن العامة  لان لديهم أماكن مرخصة لذلك , وهم لن يسرقوا من المتاجر والإفراد فهذا لا يشبع شهيتهم وإذا استعرضنا الجرائم جميعا .. لا يبقى إلا السرقات الكبرى إما من شركات أو مؤسسات أو من المال العام !! ومن يسرق المال العام فكأنما سرق من المواطنين جميعا , ثم يكافأ بالإقامة في ُنزل بخمسة نجوم .. حيث يتواصل مع أهله عن طرق الخلوي ويواصل إعماله المشروعة وغير المشروعة عن طريق الانترنت وفوق هذا يستريح من ضجيج موظفيه وزبائنه لفترة من الزمن ... ليخرج بعد ذلك صافي الذهن لابتكارات جديدة... أليس الأجدر أن يسجن في أسوأ السجون ومع أسفل السافلين ليكون عبرة للعالمين ؟ والسؤال من يحدد من هم كبار الشخصيات ؟؟؟ وهل لوضعهم المالي والاجتماعي    دور في  ذلك أم هو  منصبهم الوظيفي ...  ؟
5: الحزبية والعشائرية
كلنا يعلم بحالة ازدياد العنف في الجامعات , وكيف أن طلاب العـلم الذين نأمل منهم أن يكونوا بناة الغد ولأي سبب تافه يعودوا بنا إلى عصر الجاهلية " إنما إنا من غزيت أن غزت وان ترشد غزية ارشد" , لماذا لا يتم نشر ثقافة الحزبية في مدارسنا  , على أساس أن التنافس بين الأحزاب لخدمة الوطن والمواطن , وأيها أكثر فائدة للأمة والوطن وان خير الناس انفعهم لبلدة ووطنه , وان اختلاف الرأي هو إثراء للفكر بشرط الحفاظ على ثوابت الوطن  وتماسكه , فلعل هذا يوجه الطلاب للتنافس على أسس حزبية فكرية وليست عشائرية صماء . J_ama_l@live.com  

هناك 4 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. رؤية الكلية
    تسعى كلية التربية الفنية -جامعة المنيا أن تكون مؤسسة تربوية أكاديمية متميزة متخصصة في مجالي التربية الفنية التثقيف بالفن ، وفق معايير الجودة، كما تسعى إلى دعم العمل الجماعي والتركيز على التجديد والإبتكار وتنمية قدرات منتسبيها، وأن تكون بيت خبرة واستشارات فنية وبحثية للمجتمع ولجهات الشراكة من خلال نظام تعليمي عالى الجودة يضمن خريجين متخصصين مؤهلين للعمل في مختلف مراحل التعليم العام والجامعي وفي عديد من مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بالتخصص.


    Artedu Faculty

    ردحذف